الزراعة والتعليم العالي في ندوة حوارية حول الدعم الزراعي.. قطنا: التركيز على الدراسات البحثية الاقتصادية والخروج بمقتراحات يمكن تطبيقها

سوا نيوز : وفاء فرج##

أقامت الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية بالتعاون مع الهيئة العليا للبحث العلمي اليوم ندوة حوارية تفاعلية تحت عنوان “الدعم الزراعي والسيناريوهات المستقبلية” في مكتبة الأسد بدمشق.

وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا أكد أن الحكومة مستمرة بتقديم الدعم للقطاع الزراعي لأنه رافد للاقتصاد الوطني والتصدير والتصنيع وداعم للمواطن لتحقيق الأمن الغذائي واحتياجاته الغذائية ويحقق استقرار الفلاحين في أراضيهم واستمرارهم بزراعتها واستقرارهم في المناطق الريفية، لافتاً إلى أهمية تحديد آليات ومنظومة جديدة للدعم الزراعي

وأشار الوزير إلى أهمية الندوة التي تأتي كنتاج لحوارات ولقاءات واجتماعات ودراسات قامت بها مختلف الجهات البحثية لتحديد ملامح الدعم الزراعي وتوصيفه وأساليبه وغاياته ومستقبله، قائلاً: الهدف النهائي هو الوصول إلى فكر منظم ورأي موحد يحدد أهداف وغايات وأشكال الدعم والتركيز على الدراسات البحثية الاقتصادية ومعرفة دور القطاع الخاص للخروج بمقتراحات يمكن تطبيقها على أرض الواقع.

وبين وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم أنه من الضروري التركيز على الصعوبات ونقاط الخلل التي تواجه عملنا سواء في التعليم أو الزراعة من خلال هذه الندوات الحوارية التي تسلط الضوء على موضوع الدعم والسعي لتطوير عملنا بما يخدم مصلحة المواطن، لافتاً إلى أهمية التشبيك بين كافة الجهات البحثية للوصل إلى نتائج موحدة تخص هذا القطاع.

وأوضح مدير عام الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية الدكتور موفق جبور أن الهدف من الندوة هو إلقاء الضوء على مفاهيم الدعم الإشكاليات المرتبطة بهذا الموضوع في التجربة السورية وفي التجارب الأخرى والاستفادة منها لإعادة توجيه الدعم بحيث يصبح استثماراً حقيقياً في القطاع الزراعي أو في غيره من القطاعات.

واستعرض مدير عام الهيئة العليا للبحث العلمي الدكتور مجد الجمالي رؤية الهيئة للدعم الزراعي وتوصيف هذا القطاع.

وتمحورت الندوة حول مجموعة من الأسئلة تصمنت ماهية الإنحرافات ومظاهر الهدر والفساد الحاصلة، وهل يجب تغيير أشكال الدعم وماهي الأهداف والغايات، وهل ندعم مستلزمات الإنتاج أم المنتج النهائي وفرص النجاح والفشل، وكيف يمكن ايصال الدعم للمنتجات التي تتسوقها الدولة؟.

حضر الندوة رئيس اتحاد الغرف الزراعية السورية محمد كشتو ونقيب المهندسين الزراعيين المهندس عبد الكافي الخلف ومعاوني وزير الزراعة وعدد من المديرين المركزيين بالوزارة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار