صناعيو الاجهزة الكهربائية والمنزلية يطالبون بإدراج منتجات الأدوات المنزلية ببرنامج دعم الصادرات

 سوا نيوز  : وفاء فرج

ناقش الاجتماع الذي عقد في غرفة صناعة دمشق وريفها برئاسة نائب رئيس الغرفة لؤي نحلاوي مع صناعيي ومنتجي الأجهزة الكهربائية والأجهزة المنزلية سبل تطوير وتوفير مستلزمات الصناعات الهندسية ومتابعة كافة الأمور المتعلقة بها والعمل على تذليل معوقاتها

واستعرض الاجتماع العديد من القضايا الهامة المتعلقة بهذه الصناعة حيث أكد  منتجو الأجهزة الكهربائية بأن الصناعات الهندسية غائبة عن الصورة الحقيقية لها، فهي الرقم الأكبر باستثماراتها وعدد عمالها، وجاء في مقدمة القضايا التي طرحت مناقشة منع استيراد لفائف الحديد الأملس، والرسوم الجمركية للصاج ومواد الستانلس الستيل التي تبلغ 10% و تتجاوز ال 30% مع التكاليف الأخرى للتخليص الجمركي حيث نوه البعض إلى أن قيمة جمارك الصاج في دول الجوار1% كونها مادة أولية واقترح الحضور بأن يتم دفع قيمة العمولات البحرية المرفأية المقدرة عند استيراد الصاج ليصار دفعها عبر المنافذ البرية والسماح بالحد الأدنى للمخصصات الصناعية لمادة الصاج، كما طالب منتجي الأجهزة الكهربائية بتخفيض الرسوم الجمركية لمادة الصاج كونها مادة أولية إلى 1% أسوة بباقي المواد الأولية ( كالحبيبات البلاستيكية ).

ومن أهم ما تم مناقشته أيضاً مسألة دعم الصناعات التصديرية للأدوات المنزلية من خلال العمل على إدراج منتجات الأدوات المنزلية ببرنامج الدعم ومنها على سبيل المثال الصناعات النسيجية حيث يتم دعمها بقيمة 10% وزيت الزيتون بقيمة 8%.

  وفي سياق آخر دعا الحضور إلى إقامة مؤتمر خاص بالقطاع الهندسي بكافة صناعاته وذلك بهدف دعم مسيرة القطاع الهندسي في سورية.

واكد  نائب رئيس الغرفة لؤي نحلاوي أن منتجات الأدوات المنزلية تملك قيمة مضافة عالية تفوق القيمة المطلوبة ٥٠ % ويجب أن نعمل على هذا الأمر من أجل إدخالها ضمن خطط دعم الهيئة للمنتجات التصديرية لعام 2024 مشيراً إلى أن الغرفة تعمل ضمن نطاق وظروف صعبة والنواة المهمة فيها هي تضافر الجهود للقطاع الهندسي بكافة صناعاته مؤكدا على أهمية دور اللجان الفرعية وتمكين دورها في تشخيص المشكلات ومتابعة جميع القضايا التي تتعلق بصناعتهم.

وحضر الاجتماع كل من محمد فياض عضو مجلس إدارة الغرفة، و غسان الكسم رئيس لجنة الأدوات المنزلية والكهربائية وعدد من صناعيي محافظتي حلب وحماه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
الزراعة والتعليم العالي في ندوة حوارية حول الدعم الزراعي.. قطنا: التركيز على الدراسات البحثية الاقتص... الشركة الطبية تاميكو تتفوق على ذاتها وتحقق نسب تنفيذ متزايد الوزير جوخدار يبحث مع السفير الاماراتي التعاون المشترك في القطاع الاقتصادي والصناعي وزيادة فرص الإست... الوزير جوخدار لمجلس ادارة هيئة المواصفات، وضع آلية لاستلام العينات و تحليلها بشكل يحقق مرونة وشفافية... بهدف ربط التعليم المهني بسوق العمل اجتماع نوعي لوزراء التعليم العالي والتربية والصناعة والادارة المح... مشروع لمعالجة ٦٠ الف خلية نحل من مرض الفاروا تراجع انتاج العسل من زهر الحمضيات بدءتطبيق الربط الالكتروني للفواتير المصدرة للعاملين في مهنة الصاغة أول ايار . الصاغة متخوفون وونوس ي... الخماسية" تتبع استثمار الممكن وسياسة تدوير الجهود وتخفيض التكلفة من دون المساس بجودة المنتج // ... ١١ مشروعا رياديا في غرفةتجارةحلب ضمن مشروع "سباق مشاريع حلفاء الأرض" ومشروع "فزعة" استحق المرتبة الأ...