الكسم :ضرورة تحديث المناهج التعليمية الخاصة بالتدريب المهني
سوا نيوز : وفاء فرج/
لمناقشة تطوير التعليم المزدوج والتدريب المهني عقد في مقر غرفة صناعة دمشق وريفها اجتماع جمع ممثلين عن وزارة التربية ومديريات التربية في دمشق وريفها، ومدراء ثانويات التعليم المزدوج ومشرفي التدريب، ترأسه الأستاذ غسان الكسم نائب رئيس الغرفة، بحضور سوسن الحرستاني مديرة التعليم المهني والتقني في وزارة التربية، وكل من السادة: معتز طرابيشي نائب رئيس الغرفة، عبد الله الزايد أمين سر الغرفة، رئيف السبيعي وكريم الخجا أعضاء مكتب الغرفة.

الأستاذ غسان الكسم أكد على أن التعليم المزدوج هو القلب النابض للصناعة، مشدداً على ضرورة تحديث المناهج التعليمية الخاصة بالتدريب المهني، وأوضح أن إشراك الأكاديميين في هذه العملية ضروري لتطويرها بشكل فعال، كما شدد على أهمية تحويل المهارات والموارد البشرية إلى فرص عمل حقيقية، تساعد في توظيف الطلاب داخل المصانع، مؤكداً أن المرحلة المقبلة بحاجة لربط أقوى وأجدد بين التعليم والصناعة، بهدف إضافة قيمة حقيقية للقطاع الصناعي، من خلال البحث عن أدوات جديدة لتحقيق هذا الهدف، معرباً عن الاستعداد الكامل للغرفة في سبيل دعم هذه العملية والمساهمة في تطوير التعليم المهني بما يعود بالنفع على الجميع.

خلال اللقاء تم التركيز على أهمية تحسين البرامج التدريبية وجعلها أكثر توافقاً مع احتياجات الصناعات المحلية وتطوير المهارات العملية لدى الطلاب وربطها بسوق العمل بشكل مباشر، كما تم التأكيد على دور الشراكة بين القطاعين العام والخاص في دعم هذه العملية لضمان تحقيق نتائج ملموسة تساهم في رفع كفاءة القوى العاملة ودعم الاقتصاد الوطني.

كما تم اقتراح تقديم محفزات للمصانع التي تستقبل الطلاب تشجيعاً للعملية التعليمية من ضمنها منح تكريم الصناعي ومنحه شهادات تقديرية لدعمه الطلاب المتدربين، وعقد ورشات توعوية للصناعيين حول أهمية هذا النوع من التعليم، ومن بين النقاط المهمة التي تم مناقشتها الاستعانة بخبراء من الخارج في مجال التدريب المهني والحصول على دعم من المنظمات الدولية، كما تم اقتراح بأن يكون هناك آليات لتحفيز الطلاب المتفوقين على الانخراط في التعليم المهني عبر إرسالهم ببعثات تدريبية إلى دول أخرى لتوسيع خبراتهم وتطوير مهاراتهم و تخصيص اجنحة مجانية في المعارض التخصصية لعرض منتجاتهم .

في ختام الاجتماع تم الاتفاق على تشكيل لجنة لمتابعة القضايا المتعلقة بين الغرفة ووزارة التربية ومدارس التعليم المزدوج، مع التأكيد على تقديم دراسة وتقييم واقع المدارس، وتنسيق زيارات ميدانية للمدارس والمراكز التدريبية لتحديد المتطلبات اللازمة، وتقديم خطة عمل واضحة وقابلة للتطبيق ليتم توجيهها إلى وزير التربية.